فصل: 1522- (ز): بشير بن زيد.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.1521- بشير بن زياد الخراساني.

عن ابن جريج.
منكر الحديث ولم يترك.
قال ابن عَدِي: له ما ينكر من ذلك: قال: حَدَّثَنَا ابن جريج، عن عطاء، عَن جَابر قال: كنا وما نرى أحدنا أحق بديناره ودرهمه من أخيه والله لقد سمعت رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: إن الجار ليتعلق بجاره يقول: يا رب سل هذا لم بات شبعانا وبت طاويا... الحديث.
رواه عنه إسماعيل بن عبد الله الرقي.
ومن مناكيره: قال الرقي: حَدَّثَنَا بشير بن زياد قاضي جنديسابور، حَدَّثَنَا ليث، عن مجاهد، عن ابن عباس قال: وهب رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لعمه غلاما وقال: لا تسلمه صائغا، وَلا صيرفيا، وَلا جزارا.
هذا الرجل ما روى عنه سوى إسماعيل ويحيى بن أيوب العابد.
ويروي أيضًا، عَن عَبد الله بن سعيد المقبري.

.1522- (ز): بشير بن زيد.

عن ابن عباس وعن علي مرسل.
وعنه حفص بن صبيح من رواية يحيى الحماني، عن حفص.
قال أبو حاتم: ليس بالمشهور.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه السدي.

.1523- بشير بن سريج.

عن بعض التابعين.
قال يحيى: لا يُكتب حَدِيثه.
أورده ابن الجوزي، انتهى.
وكذا نقل الساجي عن ابن معين وضَعَّفَهُ الأزدي.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: بصري يروي عن سعيد بن خالد، عَن أبيه روى عنه إبراهيم بن الحسن العلاف.
وذكره أيضًا في بشر في الطبقة الرابعة وقال: إنه أخو حرب بن سريج.

.1524- (ز): بشير بن سلمة بن محمد بن رداد.

من ولد ابن أم مكتوم.
عن أبيه، عَن جَدِّه رداد بحديث متنه: لو سافر جبل يوم السبت من مشرق إلى مغرب لرده الله إلى موضعه.
أورده ابن قانع في معجمه.
وبشير وأبوه وجده مجهولون هكذا أورده شيخ شيوخنا العلائي في الوشي وقال: أورده ابن قانع في ترجمة رداد، انتهى.
ولم أره في معجم ابن قانع إلا في ترجمة ابن أم مكتوم فساق الحديث عن أحمد بن زَنْجَوَيْهِ، عن إبراهيم بن الوليد، عن بشير.
وكذا ذكره صاحب الفردوس من حديث ابن أم مكتوم.

.1525- (ز): بشير بن سليمان المدني.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة من الرواة، عَن أبي جعفر الباقر.

.1526- بشير بن طلحة.

من التابعين.
روى عنه خالد بن دريك.
قال الموصلي: ليس بالقوي، انتهى.
وهذا من أغلاط أبي الفتح فإن ابن أبي حاتم ذكره فقال: الخشني شامي روى عن خالد بن دريك روى عنه بقية ومنصور بن عمار وأبو توبة والهيثم بن خارجة.
قال: وروى هو عن عطاء الخراساني والعباس بن عبد الله بن سعيد ويزيد بن يزيد بن جابر سألت أبي عنه فقال: ليس به بأس حدَّث عنه ضمرة.
وذكره ابنُ حِبَّان في الطبقة الثالثة من الثقات فقال: يروي عن خالد بن دريك، عن يَعْلَى بْن مُنْيَةَ روى عنه بقية بن الوليد وأعاده في الطبقة الرابعة فقال: الخشني من أهل الشام يروي عن خالد بن دريك روى عنه الهيثم بن خارجة.
فقد تبين أن خالد بن دريك شيخه لا الراوي عنه وأنه ليس من التابعين وأنه ليس بضعيف.

.1527- (ز): بشير بن عبد الله بن أبي أيوب.

عن أبيه، عَن جَدِّه.
وعنه فضال بن جبير.
مجهول.
روى حديثه البيهقي في الشعب وروى حديثه أيضًا ابن أبي الدنيا في الأمراض والكفارات.

.1528- (ز): بشير بن عبد الصمد بن بشير الكوفي.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة من الرواة عن الباقر والصادق. قال: وذكره الحسن بن فضال.

.1503 مكرر- (ز): بشير بن محمد السكري أبو أحمد [وصوابه بشر بن محمد بن أبان السكري الواسطي].

ليس برضى منكر الحديث قاله الأزدي.
واستدركه صاحب الحافل على الكامل وهو مذكور في الكامل في باب من اسمه بشر بلا ياء وهو الصواب.

.1529- (ز): بشير بن المستنير الجعفي أبو محمد الأزرق.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة من الرواة، عَن أبي جعفر الباقر.

.*- بشير بن مهران الخصاف.

تقدم في بشر (1511).

.1514 مكرر- (ز): بشير بن يزيد:

والد عبد الرحمن.
مجهول.
يَأتي فِي ترجمة ولده (4608).

.1530- بشير مولى بني هاشم.

عن الأعمش بخبر منكر.
ذكره ابن عَدِيّ.
رواه عنه عون بن عمارة، انتهى.
وقال العقيلي: مجهول ينقل الحديث، وَلا يتابع على حديثه.
روي من طريق عون بن عمارة عنه، عَن الأَعمش، عَن أبي وائل، عَن عَبد الله قال: أقبل راكب فقال: يا رسول الله أسألك عن علامة الله فيمن يريد وفيمن لا يريد... الحديث.
قلت: وأخرجه ابن شاهين في الصحابة من وجه آخر، عن بشير وقد ذكرته في ترجمة زيد الخيل من كتابي في الصحابة.
وأخرجه الخطيب في المؤتلف من طريق عون بن عمارة لكن قال: عن (سنين) بدل (بشير) وضبطه بسين مهملة ونونين مصغر وقد سقت سنده في حرف السين.

.1531- بشير أبو إسماعيل الضبعي.

عن عُبَيد أبي العوام.
مجهولان، انتهى.
وروى عنه أبو عمر الحوضي.

.1532- بشير أبو سهل.

حدَّث عنه السري بن يحيى.
لا يعرف.

.1533- (ز): بشير الكتاني.

ذكره أبو عَمْرو الكشي في رجال الشيعة من الرواة عن جعفر الصادق.
ومن مناكيره ما رواه النضر بن سويد، عن يحيى بن عمران عنه، عن جعفر في قوله تعالى {ووصينا الإنسان بوالديه حسنا} قال: الرسول صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أحد الوالدين فقال له: محمد بن عجلان: فمن الآخر؟ قال: علي.

.1534- (ز): بشير النبال الشيباني الكوفي.

ذكره أبو عَمْرو الكشي وأبو جعفر الطوسي في رجال الشيعة من الرواة، عَن أبي جعفر الباقر وجعفر الصادق.
روى عنه أبان بن عثمان الأحمر.

.-مَنِ اسْمُهُ بقاء وبكار:

.1535- بقاء بن أبي شاكر الحريمي [يُعرف بابن العليق].

سمع ابن البطي وطبقته.
كذاب دجال زور ألف طبقة ومات بعد سنة ست مِئَة يعرف بابن العليق بإمالة الفتحة.
ذكره ابن النجار فشفى وقال: بقاء بن أحمد بن بقاء كان سَيِّءَ الطريقة في صباه ثم صحب الفقراء وتزهد وانقطع وغشيه الناس وصار له أتباع وفتح عليه من الدنيا كثير فبنى رباطا.
جمع أجزاء كثيرة وادعى السماع من أبي منصور بن خيرون وطبقته ووقع بإجازات فكشط وأثبت اسمه مكان الكشط وألقاها في الزيت فخفي الكشط ثم حمل ذلك إلى ابن الجوزي فنقله له ولم يفهم وكذا نقل له عبد الرزاق الجيلي فاعتمد الناس على نقلهما وأخفى الأصول فقرأ عليه أحمد بن سلمان الحربي كثيرا بإجازة قاضي المارستان، وَغيره.
ثم ظهرت أصول الإجازات فافتضح وبان كذبه وقد ألحق اسمه في أكثر من ألف جزء لا تحل الرواية عنه، انتهى.
وقال ابن نقطة: زور ألف طبقة على عبد الوهاب الأنماطي، وَغيره دخلت عليه مع أبي فأخرج لنا مشطا فقال: هذا مشط فاطمة عليها السلام وهذه محبرة أحمد بن حنبل.
وقال ابن النجار: اشتريت تركته فرأيت في كتبه من التزوير ما لم يبلغه كذاب مات سنة إحدى وست مِئَة.

.1536- بكار بن أسود العيذي الكوفي [أبو عمر ويقال بكر بن الأسود العائذي].

وهاه الأزدي وضَعَّفَهُ ابن الجوزي.
لم يذكره ابن أبي حاتم بلى ذكره في (بكر) وقال: العائذي، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: بكر بن الأسود أبو عمر كان يسكن جبانة سبيع بالكوفة روى، عَن أبي بكر بن عياش وعباد بن العوام روى عنه يعقوب بن سفيان ويوسف.
قلت: وسيأتي في بكر (بعد 1560) وأن أبا حاتم قال فيه: صدوق.

.1537- (ز): بكار بن أبي بكر الحضرمي الكوفي [وهو بكر بن عبد الله].

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة من الرواة عن جعفر الصادق.

.1538- بكار بن تميم.

عن مكحول.
وعنه بشر بن عون.
مجهول وذا سند نسخة باطلة.

.1539- بكار بن جارست.

عن موسى بن عقبة.
لين قاله ابن الجوزي قال: واسم أبيه عبد الرحمن، انتهى.
وهذا تبع فيه ابن الجوزي أبا الفتح الأزدي.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: المدني روى عنه إبراهيم بن المنذر الحزامي.
قلت: وقد ذكر البخاري وأبو حاتم أن اسم أبيه محمد.
قال ابن أبي حاتم: وهو قارىء أهل المدينة سألت أبا زرعة عنه فقال: لا بأس به.

.1540- بكار بن رباح.

مكي.
عن ابن جريج بخبر منكر في المزاح رواه الزبير بن بكار.

.1541- بكار بن زكريا.

عن الأجلح بن عبد الله.
قال الأزدي: منكر الحديث، انتهى.
وذكره ابن يونس في الغرباء المصريين وقال: أشجعي كوفي قدم مصر وقال روى عنه سعيد بن عفير وحده.
وذكره النباتي في ذيل الكامل، وَابن الجوزي وقال كل منهما: قال الأزدي.

.1542- (ز): بكار بن زياد الخزاز الكوفي.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة من الرواة عن جعفر الصادق.

.1543- بكار بن شعيب.

دمشقي.
له عن ابن أبي حازم.
قال ابن حبان: يروي عن الثقات ما ليس من حديثهم، انتهى.
وبقية كلامه: لا يجوز الاحتجاج به.
وروى الحسن بن سفيان في مسنده، حَدَّثَنَا إبراهيم الحوراني الدمشقي، حَدَّثَنَا بكار بن شعيب، حَدَّثَنَا ابن أبي حازم، عَن أبيه قال: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الناس سواء كأسنان المشط...» الحديث كذا فيه مرسل.
وأورد ابن حبان الحديث في ترجمته عن سهل بن سعد وبقية المتن: وإنما يتفاضلون بالعافية والمسلم كثير بأخيه المسلم، وَلا خير في صحبة من لا يرى لك مثل الذي ترى له.
وقال الجُوزْجَاني: حَدَّثَنَا محمد بن وهب بن عطية، حَدَّثَنَا بكار بن شعيب أبو خزيمة العبدي به.
وهو منكرًا جدا أورده بن حبان منكرًا له عليه.